ميثم راضي
هناء حجازي
تحاول الكلام
مثل طفل لم يعرف نارا أكبر من عود ثقاب
وعليه الآن
أن يصف غابة كاملة تحترق
هكذا يبدأ ميثم راضي الشاعر العراقي ديوانه كلمات رديئة. كأنه يعرف أن هذا سيكون شعور من يحاول أن يصف ديوانه هذا.
مر زمن منذ آخر مرة قرأت فيها شعرا كهذا، مر زمن منذ آخر مرة أدهشني فيها شعر إلى هذا الحد.
ولأنني عاجزة عن وصف كيف يكتب أو لماذا أنا منبهرة إلى هذا الحد، سأعوض ذلك بأن أنقل بعض ومضاته المذهلة
يقول ميثم
كان جدي يجفف السنوات السعيدة..
ليستخدمها في غير مواسمها
يكتب ميثم بوجع تكاد تشعر به يتسرب إلى أعماقك بطريقة مباغتة، دون أن تشعر أنه يكتب بوجع أو أن هذا الوجع يتسرب إلى أعماقك، لكنك تعرف منه أوجاع الحرب، الحرب التي يعيشها الإنسان كل يوم، تغير حياته، مفرداته، رؤيته للعالم، لأنه ينام على وقعها ويصحو ويغسل وجهه من مائها. كيف يمكن أن تكتب حربا تلمسها كل يوم كما تلمس جلدك. بدون أن تصرخ بدون أن تبكي بدون أن تشد شعرك في وجه العالم المجنون الذي يسكت عن حرب كهذه، لا يمكنك سوى أن تكتب الجنون، ترتبه وتحوله إلى أحرف، تماما كما يفعل ميثم. يكتب عن الأطفال الذين تتحول السنين عندهم إلى عدد ثقوب جزمات الجنود الذين يذهبون إلى حرب جديدة. والذين لا يعرفون كيف يعدون أكثر من خمسة لأن آباءهم بذراع واحدة.
«في جنازة الولد الصغير
قلنا: ماهذا الريش؟
رفع أبوه رأسه ومد يده في الهواء
التقط واحدة ثم صاح: إنها كلمة حمامة التي تعلم نطقها منذ يومين
نسينا أن نخرجها من فمه»
يكتب عن التاريخ بصيغته الأنثوية.
عن الحب والغزل في الأيام المستحيلة، «تذكري أن عشاقك كانوا مثل الورد البري يطلعون من شقوق النصوص التي تدعو للقتال، تدوسهم الجيوش فتتعطر الهزيمة».
هذا النص المعجز الذي عنونه خيط طبي، وكتبه في سطرين، كيف يمكن وصفه، لا يمكن سوى أن تكتبه كي يقرأه الناس ويشعرون معك بما شعرت به وأنت تقرأه:
عندما كانت الشوارع جروحا
كان العشاق على جوانبها: يعبرون نحو بعضهم البعض.. مثل الغرز
أختم بقصيدة أخرى. لأنه من العبث أن أستمر في محاولة وصف ما يكتب ميثم راضي. عليك أن تقرأه بعيون مفتوحة، ويدك على قلبك بشدة، لأنه سيحاول الفرار، من الألم، والدهشة، والانبهار وأشياء أخرى كثيرة تسببها الحرب ويعرف ميثم كيف يقول لك انظر ماذا تفعل الحرب في يومياتنا
« الوقوف كأب
أيها الملاك المسؤول عن توزيع المفاصل
امنح للفتاة التي سيكتب لها أن تكون أرملة: ركبة أب»