البحث
صدى نجد موقع الشيلات والصوتيات أشتهر بالقصائد الحصرية لشعراء والامسيات الحصرية وأصدار الألبومات الشعرية في جميع التسجيلات الإسلامية وتسجيل الحفلات وتنظيم الامسيات والصفوف

لماذا خسر جون كيري!

رغم كل المؤشرات التي كانت توحي بفوز جون كيري في الانتخابات الامريكية ومن اهمها حرب العراق، والبطالة، وارتفاع تكلفة الرعاية الصحية، والسياسة الخارجية ذات الطابع العسكري، وارتفاع اسعار الطاقة. رغم كل تلك المؤشرات إلى جانب الملاحظات المتعلقة بشخصية الرئيس وثقافته، وخبراته في السياسة الدولية. كل ذلك لم يؤد إلى خسارة جورج بوش الابن، فقد أعاد الشعب الأمريكي انتخابه لقيادته.

رغم كل المؤشرات التي كانت توحي بفوز جون كيري في الانتخابات الامريكية ومن اهمها حرب العراق، والبطالة، وارتفاع تكلفة الرعاية الصحية، والسياسة الخارجية ذات الطابع العسكري، وارتفاع اسعار الطاقة. رغم كل تلك المؤشرات إلى جانب الملاحظات المتعلقة بشخصية الرئيس وثقافته، وخبراته في السياسة الدولية. كل ذلك لم يؤد إلى خسارة جورج بوش الابن، فقد أعاد الشعب الأمريكي انتخابه لقيادته.

كثير من المحللين يعتقدون ان ورقة الأمن التي لعب بها بوش هي التي رجحت كفته على منافسه الذي يتفوق عليه في جوانب كثيرة.

لقد استفاد بوش من احداث سبتمبر واتسم موقفه بالوضوح والحسم في مسألة الأمن، واتخذ القرارات دون تردد وأصر عليها حتى لو اكتشف فيما بعد انها خاطئة. وكما يصفه البعض بأنه قادر على القيادة حتى ولو في الاتجاه الخاطئ.

وفي المقابل فإن منافسه جون كيري حسب بعض المتابعين كان يسمع الناس ما يرغبون في سماعه وليس بالضرورة التعبير عن قناعاته الحقيقية.

وقد كتبت هنا في اغسطس الماضي مقالة بعنوان “ماذا يريد جون كيري؟” وأشرت فيها إلى أن خطاب كيري غير واضح بل يتسم بالغموض والعمومية وعدم القدرة على ايجاد رؤية حاسمة وواضحة.

وذكرت ان الواشنطن بوست انتقدت كيري لأنه لم يوضح ما اذا كان سيشن الحرب على العراق لو كان رئيساً وماذا يعني بعبارة إتمام العمل في العراق، كما اشارت الصحيفة إلى أن مشاريع كيري الرامية إلى وقف نقل الاستثمارات إلى الخارج والارتباط بالصادرات النفطية للشرق الأوسط هي مشاريع غير واقعية.

وكان لصحيفة يوإس اي تودي رأي مماثل حين ذكرت ان كيري لم يبرهن للناخبين كيف سيقود البلاد في القضايا الأكثر إلحاحاً مثل الحرب على الارهاب وكيف يعتزم تسوية الوضع الأمريكي المتأزم في العراق؟ وكان جون كيري اثناء الحملة الانتخابية يتهم الجمهوريين بأنهم يتاجرون بالخوف من أجل الفوز بالانتخابات، ولكن كيري لم يكن واضحاً في تقديم البديل.

وهناك من يفسر فوز بوش لفترة رئاسية ثانية بسبب سيطرة المحافظين الجدد والفكر الأصولي الذي ينطلق منه الحكام الجدد للبيت الأبيض. وهناك من يرجع خسارة جون كيري إلى ضعف حملته الانتخابية مقارنة بحملة الرئيس التي يقودها كارل روف.

وإنه من المثير جداً ان يتغلب فكر على فكر وسياسة على سياسة بتأثير الحملة الاعلامية فعلى الرغم من كل المآخذ والملاحظات على الفترة الرئاسية الأولى لجورج بوش الابن الا انها لم تمنع التمديد له لولاية ثانية.

إن الذاكرة السياسية للعالم تسترجع ان الأربع سنوات الماضية كانت عرضة للنقد خاصة ما يتعلق بالسياسة الخارجية لأمريكا مثل قضية العراق وافغانستان، وتجاهل قضية فلسطين، ورفض التوقيع على اتفاقيات دولية مهمة مثل اتفاقية كيوتو لمكافحة انبعاث الغازات التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض واتفاقية منع التجارب النووية ومحكمة الجزاء الدولية واتفاقية منع انتشار الصواريع الباليستية.

كل هذه القضايا يضاف اليها القضايا الداخلية التي أشرنا اليها لم تكن كافية ليفوز جون كيري في الانتخابات.

هل هي الحملة الإعلامية أم السيرة الذاتية، ام فكر المحافظين الجدد؟.

من الواضح ان ورقة الأمن كانت أكثر الأوراق ترجيحاً وتأثيراً في نتيجة الانتخابات، وهذا يعني ان الحروب الاستباقية التي يتبناها المحافظون الجدد سوف تستمر ونتيجة لذلك تستمر العلاقة المتوترة بين امريكا والعالم.

نريد ان نتفاءل بعصر جديد يسوده السلام والحوار ولا نريد ان نكون مثل المرشح السابق للانتخابات الامريكية ليندون لاروش “يبدو من الواضح انه لو اعيد انتخاب بوش فلن تكون هناك حضارة”.

هل ستتغير السياسة الخارجية وتخفف من طابعها العسكري في الأربع سنوات القادمة؟ هل يعود البيت الأبيض إلى الاعتدال، والحوار، واحترام المنظمات الدولية والعمل في إطارها. هل الفوز بولاية ثانية سيعزز الثقة بالنفس وبالانجازات السابقة وبأنها كانت صائبة ويجب ان تستمر، ام ستكون فرصة للمراجعة وإعادة بناء الثقة والعلاقة الإيجابية الحضارية مع دول العالم؟

اسئلة كثيرة سوف يعرف العالم إجابتها قريباً من خلال مواقع متعددة في العالم، وأهمها موقع فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

رحيل المحتل وشعب مثقل بسم الله الرحمن الرحيم ((و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))رحل العام الهجري (1433) وقبل رحيله ترك لنا أملاً براق. أملاً أنتظرناه طويلاً بكل لهفة واشتياق .أملاً يشتاق اليه كل قلب حر تواق . يتوق لخروج المحتل من أرض العراق وذلك بعد أن عاث فساداً لسنين شداد لا تطاق. وواعد شعبها […]

بسم الله الرحمن الرحيم ( عـام التغير العربي 1432هـ) ((قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)) تغير العام الهجري 1432هـ الذي غامر فغيرنا وغادر وتغير عنا بعد أن حط وهيمن على جميع إنحاء المعمورة لمدة أثنا عشر […]

﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33)﴾ (مرور عام 1431هـ الهجري) مر العام الهجري 1431هـ مروراً سريعاً رغم مرارته وكثيرة قساوته على معظم بني البشر تاركاً خلفه أرثاً ثقيلاً لمن يخلفه من الصراع والعداء وسفك الدماء مابين أبناء الأمم وبالأخص منها الأمة الإسلامية التي كانت لها الحظ الأوفر […]

بسم الله الرحمن الرحيم لاتظلمن أذا ماكنت مقتـدراً فالظلم مرتعه يفظي الى الندم تنام عينيك والمظلوم منتبـها  يدعوا عليك وعين الله لم تنم ودعنا عام 1430 الهجري الذي دعانا ودنا منا ثم دعنا و ودعنا ورحل عنا لا يجد مايحمله معه ألا كما حمله أقارنه البضعة أعوام الماضية في الألفية الثالثة سوى هموم جسام للعالم […]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بمناسبة رحيل عام الهجري 1429 وقدوم عام هجري أخر يهجرنا ويهاجر عنا فالنهجر المعاصي والنهاجر الى مرضاة الله —– أللهم يامن يسرت لحبيبك المصطفى الهجرة من مكة الى المدينة يسر لنا الهجرة من الذله الى العزة ومن الهزيمه الى النصر ومن الضعف الى القوة ومن التشتت الى الوحدة ومن الأنتقام […]

هل كان توقيع ياسر عرفات – لو تم – على اتفاقية السلام التي أشرف عليها بشكل مباشر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في كامب ديفيد.. هل كان سيعجل بقيام الدولة الفلسطينية؟ ولكن ياسر عرفات رفض التوقيع بسبب تمسكه بحق العودة، وبالقدس وكانت النتيجة تخلي أمريكا عن ياسر عرفات وقيام إسرائيل بإكمال المهمة! الآن تحاول اوروبا أن […]