البحث
صدى نجد موقع الشيلات والصوتيات أشتهر بالقصائد الحصرية لشعراء والامسيات الحصرية وأصدار الألبومات الشعرية في جميع التسجيلات الإسلامية وتسجيل الحفلات وتنظيم الامسيات والصفوف

نريد عالماً يستحقنا

في مجلة التمويل والتنمية التي يصدرها صندوق النقد الدولي وجدت معلومة مهمة تقول:

في مجلة التمويل والتنمية التي يصدرها صندوق النقد الدولي وجدت معلومة مهمة تقول:

قد يحقق الإلغاء التدريجي لتشغيل الأطفال بتعويض العائلات الفقيرة التي تشجع أطفالها على البقاء في المدرسة مكاسب اقتصادية كبرى للاقتصادات النامية والتي تمر بمرحلة انتقال تبعاً لما جاء في دراسة أجراها مكتب العمل الدولي بجنيف.

إن السياسة الاجتماعية الجيدة هي أيضاً سياسة اقتصادية جيدة والقضاء على تشغيل الأطفال سوف يأتي بعوائد هائلة على الاستثمار وبتأثير لا يقدر بثمن على حياة الأطفال والأسر كما قال مدير عام مكتب العمل الدولي جوان سوما فيا.

لقد وجدت الدراسة أن صافي الأرباح السنوية سيبلغ حوالي 60مليار دولار بحلول عام 2020م إذا ما تم تشجيع الأطفال العاملين الذين يقدر عددهم بـ 246مليوناً على البقاء في المدرسة وتعلم مهارات أفضل ذلك أن كل سنة إضافية من التعليم حتى سن الرابعة عشرة سوف تحقق زيادة قدرها 11% في مكاسب المستقبل كل سنة تبعاً لما جاء في الدراسة.

وقرأت أن مجلس الوزراء الصيني أصدر لائحة حظر تشغيل الأطفال وتنص اللائحة على حظر تشغيل القاصرين دون 16عاماً، وبموجب هذه اللائحة لا يسمح لجميع الوحدات بما فيها الدوائر الحكومية والهيئات الاجتماعية، والمؤسسات الشعبية، والعائلات الصناعية والتجارية بتشغيل الأطفال دون 16عاماً. وتمنع الواسطة في هذا الشأن، كما يمنع الأطفال من مزاولة الأعمال الفردية وذلك من أجل حماية الأطفال بدنياً وعقلياً.

وفي المغرب أعلن عن إنطلاق برنامج لمحاربة تشغيل الأطفال، وفي السعودية حدثت خطوة إيجابية حين أعلنت المملكة عن تطبيق نظام التعليم الإلزامي.

وفي مقالة عن استغلال الأولاد كتبها لاتيا سورامونة يذكر احصائيات مؤلمة، فيشير إلى أن هناك أكثر من (200) مليون ولد ما بين الخامسة والرابعة عشرة من العمر مضطرون للعمل في العالم. ومن المؤسف أن الشركات تستغل الأطفال للحصول على أيد عاملة بأجور زهيدة!! فالشركات متعددة الجنسيات تستغل الأولاد في مصانعها وحقولها مثل شركات التبغ، والموز، والكاكاو وغيرها.

وفي عام 2001م تحدثت الصحف العالمية عن افتضاح أمر السفينة النيجيرية المبحرة من بنين وعلى ظهرها عدد كبير من الأولاد ليباعوا كعبيد في الغابون.

وتشير منظمة اليونسيف للعناية بالطفولة إلى أن أكثر من 200ألف طفل ومراهق في افريقيا الوسطى والغربية هم عرضة للبيع والشراء.

وفي البلدان الغنية أيضاً يوجد 2.5مليون ولد تحت الخامسة عشرة يضاف إليهم 11.5مليون مراهق يعملون في ظروف قاسية ويتعرضون للخطر في قطاعات الزراعة والبناء والنسيج وصناعة الأحذية.

وعندما عقدت قمة الأطفال العالمية في نيويورك في العام الماضي وبمشاركة (500) طفل قادمين من أكثر من مائة بلد، اعترف السيد كوفي عنان في افتتاحية القمة بقوله: “لقد فشلنا بشكل بائس في حماية الحقوق الأساسية للأطفال”.

وإذا نظرنا إلى أرقام واحصائيات اليونيسيف فسوف نؤكد الفشل الذي ذكره أمين عام الأمم المتحدة فهناك أكثر من نصف مليار طفل يتقاضون أقل من يورو واحد في اليوم، وأكثر من مائة مليون طفل لا يدخلون المدرسة بسبب الفقر أو التمييز، وفي كل سنة يموت 11مليون طفل تحت سن الخامسة أي 30الفاً يومياً أي وفاة واحد كل ثلاث ثوان. وأدت النزاعات المسلحة بين عامي 1990م و2000م إلى فقد أكثر من مليون طفل لأهاليهم أو فصلوا عن عائلاتهم وجند أكثر من 300ألف، وقتل أكثر من مليونين في الحروب الأهلية، وجرح 6ملايين أو تعرضوا للاعاقة الدائمة أو لتقطيع الأطراف وفقد 12مليوناً منازلهم وشرد 20مليوناً. وهناك أكثر من 700ألف طفل هم ضحايا الاتجار بالبشر المرغمين على معاناة ظروف العبودية، بسبب الطلب على اليد العاملة الرخيصة وتزايد الطلب على الصغار من فتيات وفتيان للتجارة الجنسية، بحسب ما تقوله الأمم المتحدة.

أمام هذا الوضع المأساوي نستمع إلى فتاة بوليفية وهي في الثالثة عشرة من العمر وتدعى غبرييلا ازوردي وكانت تشارك في قمة الأمم المتحدة للأطفال في العام الماضي حين صرخت معبرة عن جميع الأطفال المستغلين وأمام 70رئيس دولة ومئات الوزراء من 189بلداً. تقول “نحن ضحايا الاستغلال والتعسف من كل الأنواع. نحن أطفال الشوارع، أطفال الحروب، نحن الضحايا لا أحد يسمع أصواتنا، يجب أن يتوقف كل ذلك، نريد عالماً يستحقنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

رحيل المحتل وشعب مثقل بسم الله الرحمن الرحيم ((و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))رحل العام الهجري (1433) وقبل رحيله ترك لنا أملاً براق. أملاً أنتظرناه طويلاً بكل لهفة واشتياق .أملاً يشتاق اليه كل قلب حر تواق . يتوق لخروج المحتل من أرض العراق وذلك بعد أن عاث فساداً لسنين شداد لا تطاق. وواعد شعبها […]

بسم الله الرحمن الرحيم ( عـام التغير العربي 1432هـ) ((قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)) تغير العام الهجري 1432هـ الذي غامر فغيرنا وغادر وتغير عنا بعد أن حط وهيمن على جميع إنحاء المعمورة لمدة أثنا عشر […]

﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33)﴾ (مرور عام 1431هـ الهجري) مر العام الهجري 1431هـ مروراً سريعاً رغم مرارته وكثيرة قساوته على معظم بني البشر تاركاً خلفه أرثاً ثقيلاً لمن يخلفه من الصراع والعداء وسفك الدماء مابين أبناء الأمم وبالأخص منها الأمة الإسلامية التي كانت لها الحظ الأوفر […]

بسم الله الرحمن الرحيم لاتظلمن أذا ماكنت مقتـدراً فالظلم مرتعه يفظي الى الندم تنام عينيك والمظلوم منتبـها  يدعوا عليك وعين الله لم تنم ودعنا عام 1430 الهجري الذي دعانا ودنا منا ثم دعنا و ودعنا ورحل عنا لا يجد مايحمله معه ألا كما حمله أقارنه البضعة أعوام الماضية في الألفية الثالثة سوى هموم جسام للعالم […]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بمناسبة رحيل عام الهجري 1429 وقدوم عام هجري أخر يهجرنا ويهاجر عنا فالنهجر المعاصي والنهاجر الى مرضاة الله —– أللهم يامن يسرت لحبيبك المصطفى الهجرة من مكة الى المدينة يسر لنا الهجرة من الذله الى العزة ومن الهزيمه الى النصر ومن الضعف الى القوة ومن التشتت الى الوحدة ومن الأنتقام […]

رغم كل المؤشرات التي كانت توحي بفوز جون كيري في الانتخابات الامريكية ومن اهمها حرب العراق، والبطالة، وارتفاع تكلفة الرعاية الصحية، والسياسة الخارجية ذات الطابع العسكري، وارتفاع اسعار الطاقة. رغم كل تلك المؤشرات إلى جانب الملاحظات المتعلقة بشخصية الرئيس وثقافته، وخبراته في السياسة الدولية. كل ذلك لم يؤد إلى خسارة جورج بوش الابن، فقد أعاد […]