Search
صدى نجد موقع الشيلات والصوتيات أشتهر بالقصائد الحصرية لشعراء والامسيات الحصرية وأصدار الألبومات الشعرية في جميع التسجيلات الإسلامية وتسجيل الحفلات وتنظيم الامسيات والصفوف

أيام الندم

ياسر عرفات رفض التوقيع بسبب تمسكه بحق العودة، وبالقدس وكانت النتيجة تخلي أمريكا عن ياسر عرفات وقيام إسرائيل بإكمال المهمة!

هل كان توقيع ياسر عرفات – لو تم – على اتفاقية السلام التي أشرف عليها بشكل مباشر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في كامب ديفيد.. هل كان سيعجل بقيام الدولة الفلسطينية؟

ولكن ياسر عرفات رفض التوقيع بسبب تمسكه بحق العودة، وبالقدس وكانت النتيجة تخلي أمريكا عن ياسر عرفات وقيام إسرائيل بإكمال المهمة!

الآن تحاول اوروبا أن تثبت أنها موجودة ومؤثرة، وتعلن على لسان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بان اوروبا ستعمل من أجل قيام الدولة الفلسطينية، وان اوروبا ملتزمة بهذا الهدف.

ماذا سيفعل الاتحاد الأوروبي؟ وماهي تصوراته للدولة الفلسطينية وحدودها..؟ وماهي توجهاته بالنسبة لحق العودة، وماهي رؤيته لوضع القدس؟ وهل سيعمل الاتحاد الأوروبي بمعزل عن امريكا؟ واذا كان سوف ينسق مع الادارة الأمريكية فكيف يستطيع المساهمة في ايجاد حل عادل دون مؤثرات امريكية، وكيف ستقوم دولة فلسطينية مع وجود المستوطنات، بل كيف ستقوم هذه الدولة امام وجود ثلاث لاءات اسرائيلية وهي:

لا عودة للاجئين ابدا.

لا تسريع في اقامة الدولة الفلسطينية.

لا عودة إلى حدود 1967م.

فماذا ستفعل اوروبا إزاء هذه المعضلة؟

كيف ستقوم الدولة الفلسطينية واسرائيل تضع العقبات والعراقيل، حيث تقوم الى جانب بناء المستوطنات بشق الطرق الالتفافية، وتهويد القدس، والسيطرة على مصادر المياه الجوفية، وخرق القوانين الدولية، ثم تحصل مقابل تلك الممارسات التي تتعارض مع مشروع السلام على جائزة تقديرية تسمى “الفيتو” لحمايتها من غضب المجتمع الدولي؟.
هناك فرصة لدور أوروبي يتمثل كما أراه في فهم الموقف الواقعي والقيام بدور حيادي لتوضيح الصوت للعالم أجمع ليشكل ذلك ورقة ضغط على أمريكا لوضع خطة سلام حقيقية عادلة وشاملة وملزمة، وليس خريطة طريق تفشل قبل أن تبدأ!

نتمنى أن لا يكون تصريح سولانا هو مجرد فورة عاطفية لمواساة الشعب الفلسطيني نتيجة المرض الذي ألمّ بعرفات.

هذه العواطف ليس لها أي تأثير في عالم السياسة لأنها لن تغير اي شيء على الوضع القائم على الأرض ولن تجعل اسرائيل تتراجع عن لاءاتها والتي ستضيف اليها فيما يبدو “لا” جديدة هي لا لدفن ياسر عرفات في القدس. فكيف توصف هذه الدولة بأنها دولة سلام، وأنها دولة ديموقراطية وان رئيس وزرائها رجل سلام وهو لا يزال يواصل حلقات المسلسل الدموي بحلقة جديدة سماها : “أيام الندم”.

وبالمناسبة فقد سبق لأوروبا أن طالبت اسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية المسماة “أيام الندم” وحتى لا تغضب اسرائيل فان بيان الوزراء الاوروبيين أقر بحق اسرائيل في الدفاع عن النفس وانتقد على استحياء المبالغة في رد الفعل من قبل الجانب الاسرائيلي رداً على الهجمات الصاروخية.

وفي أحد اجتماعاته ناقش الاتحاد الأوروبي احتمالية أن خطة انسحاب اسرائيل الاحادي من قطاع غزة ستحول دون قيام دولة فلسطينية إلى أجل غير مسمى كما صرح بذلك أحد مساعدي شارون، ولهذا فإن اوروبا تتمسك بخارطة الطريق ولكنها حتى الآن لم تقم بدور مؤثر، ولم تتمكن من إيقاف ايام الندم.

ويبدو أن أيام الندم سوف تتراكم اذا لم تفعّل عملية السلام ويتوفر الراعي المحايد لهذه العملية وبقيت اوروبا تتحدث دون تأثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

رحيل المحتل وشعب مثقل بسم الله الرحمن الرحيم ((و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))رحل العام الهجري (1433) وقبل رحيله ترك لنا أملاً براق. أملاً أنتظرناه طويلاً بكل لهفة واشتياق .أملاً يشتاق اليه كل قلب حر تواق . يتوق لخروج المحتل من أرض العراق وذلك بعد أن عاث فساداً لسنين شداد لا تطاق. وواعد شعبها […]

بسم الله الرحمن الرحيم ( عـام التغير العربي 1432هـ) ((قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)) تغير العام الهجري 1432هـ الذي غامر فغيرنا وغادر وتغير عنا بعد أن حط وهيمن على جميع إنحاء المعمورة لمدة أثنا عشر […]

﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33)﴾ (مرور عام 1431هـ الهجري) مر العام الهجري 1431هـ مروراً سريعاً رغم مرارته وكثيرة قساوته على معظم بني البشر تاركاً خلفه أرثاً ثقيلاً لمن يخلفه من الصراع والعداء وسفك الدماء مابين أبناء الأمم وبالأخص منها الأمة الإسلامية التي كانت لها الحظ الأوفر […]

بسم الله الرحمن الرحيم لاتظلمن أذا ماكنت مقتـدراً فالظلم مرتعه يفظي الى الندم تنام عينيك والمظلوم منتبـها  يدعوا عليك وعين الله لم تنم ودعنا عام 1430 الهجري الذي دعانا ودنا منا ثم دعنا و ودعنا ورحل عنا لا يجد مايحمله معه ألا كما حمله أقارنه البضعة أعوام الماضية في الألفية الثالثة سوى هموم جسام للعالم […]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بمناسبة رحيل عام الهجري 1429 وقدوم عام هجري أخر يهجرنا ويهاجر عنا فالنهجر المعاصي والنهاجر الى مرضاة الله —– أللهم يامن يسرت لحبيبك المصطفى الهجرة من مكة الى المدينة يسر لنا الهجرة من الذله الى العزة ومن الهزيمه الى النصر ومن الضعف الى القوة ومن التشتت الى الوحدة ومن الأنتقام […]

رغم كل المؤشرات التي كانت توحي بفوز جون كيري في الانتخابات الامريكية ومن اهمها حرب العراق، والبطالة، وارتفاع تكلفة الرعاية الصحية، والسياسة الخارجية ذات الطابع العسكري، وارتفاع اسعار الطاقة. رغم كل تلك المؤشرات إلى جانب الملاحظات المتعلقة بشخصية الرئيس وثقافته، وخبراته في السياسة الدولية. كل ذلك لم يؤد إلى خسارة جورج بوش الابن، فقد أعاد […]